التعجيل بمشروع إعادة هيكلة دوار القرية بوحمام

نص الشكاية:
ساكنة دوار القريـة العشوائي والمعاناة.
مــــن: ساكنة دوار القرية بوحمام
سيدي بنور.
إلـى
أمير المؤمنين صاحب الجلال والمهابة والفخامة
الملك محمد السادس نصره الله وأيده
الموضوع: طلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس التعجيل بمشروع إعادة هيكلة دوار القريـــــــــــــــة.
مولاي صاحب الجلالة والمهابة،
السـلام على المقام العالي بالله.
ذلك أننا سكان دوار القرية القديمة التي لم تتطور من حيث العمران ولتنبت جانبها مدينة جديدة وهي مدينة سيدي بنور رغم أنها هي أقدم منها والتي تعتبر بنكا، من حيث المنتوجات الفلاحية ومداخلها الفائضة.
حيث مررنا بظروف صعبة طيلة 50 سنة إلى يومنا هذا من الحرمان والضياع بسبب المسؤولين الفاسدين بمسيريها الطغاة لا كهرباء ولا ماء صالح للشرب بالاضافة الفيضانات التي تصيب القرية في كل موسم شتوي حيث نعاني منها أياما قبل مجيئهم وهم في الرفاهية رغم أن جميع الدواوير المغربية دخلها الكهرباء بجهد فخامتكم الموقرة.
حتى صدر أمركم بإعادة هيكلة دوار القرية وفي سنة 2007 بدأ المشروع كان أوله الصرف الصحي وصارت شركة الصرف الصحي في عملها بمسافة تقدر بحوالي 6000 مترا من دفن الأنابيب الخاصة بالصرف الصحي لكن جاءت لجنة مختصة وضبطت أن الأنابيب المستخدمة ليس هي التي اشترطتها الحكومة من حيث الحجم ليعاد إخراجها وتعود الأعمال من أولها.
كما أنشؤوا طرق حديثة لم تشتمل كافة القرية بل شملت فقط الشوارع الكبرى منها ولم تشتمل الأزقة الضيقة التي يوجد فيها ضررا كبيرا للساكنة رغم أن الشركة تسلم مبالغه اصلاحها.
حيث أنشؤوا ساقيتان كل واحدة منهما ذات صنبورين ليزودان قرية عددها 20000 ألف مواطن في حين رئيس المجلس البلدي بسيدي بنور محمد السايسي حمام منزله يحتوي على أكثر من 10 صنابير هذا ساخن وهذا بارد… رغم أن الجماعة لها سوق تقليدي يسمى ثلاثاء سيدي بنور أكبر الأسواق بالمغرب مكترى بمبلغ قدره ألف وخمسمائة مليون مغربية (مليار ونصف) بالاضافة الى دخل معمل السكر للبلدية… وسكان دوار القرية في المعاناة والتشرد لا كهرباء ولا ماء.
حتى سنة 2008 سمعنا بزيارتكم الميمونة إلى مدينة سيدي بنور كانت صدمة كبيرة للمسؤولين بالمدينة وكانت فرحة كبيرة لا توصف لكافة سكان دكالة ( دائرة سيدي بنور) ولما اقتربت الزيارة الميمونة خشية السلطات المحلية الفاسدة من زيارتكم المفاجئة للقرية وأصبحت القرية تعج بالشاحنات والجرافات لمدة عشرة أيام قبل الزيارة الملكية الشريفة وهم ينقلون كل الأزبال والنفايات التي أصبحنا جزء منها لا يتجزأ كما أحضروا مستوعبين خاصان بالأزبال والنفايات وأصبحت شاحنة الأزبال تزور القرية مرتين في اليوم ويطرق عمال البلدية الأبواب على الساكنة بكل أذب واحترام طالبين إخراج النفايات كان شيء جديد عن الساكنة وعلموا أن الفرج قادم مع الزيارة الملكية التي ستغير الكثير من حياتهم البسيطة الكئيبة إلى حياة راقية ذات سكن في المستوى وليس أكواخا تحت الأرض كما نعيش حاليا لا كهرباء ولا ماء ومنا من يستعمل بطارية للكهرباء لمشاهدة التلفاز يشاهد بالقدر ويخشى نفادها المفاجئ.
ولما جئتم إلى مدينة سيدي بنور خرجنا كلنا لملاقاتكم ضمن سكان المنطقة عامة لحبنا لكم وتحية لفخامتكم لكن فوجئنا بعدم الزيارة إلى القرية واكتفيتم بالمدينة كانت صدمة كبيرة وخيبة أمل أصابت الساكنة وفرحة للمسؤولين الذين يكتفون بشراء البقع المجاورة للمدينة وتأمين مستقبل أهاليهم وتوظيفهم بالبلدية الغنية بسيدي بنور منهم من اشترى سيارة يركبها ب: 80 مليون مغربية بالإضافة إلى العقارات والأملاك والماشية. ومنهم من يملك عشرون مليار كلها في اسمه الخاص ومنهم من يسيطر على مصنع السكر ( من أين لك هذا)… *لا حول ولا قوة إلا بالله على حالنا الذي نعيشه*
وبعدما انتهت الزيارة الملكية الشريفة وجاءت الأمطار ضمرت الطرق الجديدة وأقفلت قنوات الصرف الصحي وتركتنا السلطات المحلية لمصيرنا الأسود الذي كان سيبيض لو تمت الزيارة الملكية الشريفة وعاد الوضع إلى ما كان عليه الحال في السابق وفاض المستوعبات الخاصة بالأزبال وزحفت النفايات فوق الطريق واشترك الوحل مع الأزبال والأمطار وقفلت الطريق.
طلبنا الوحيد هو زيارتكم الميمونة الشريفة إلى دوار القرية.
لأجل هذه الأسباب وغيرها :
نلتمس منكم بكل احترام وتقدير تشريفنا بالقرية ومشاهدة المعاناة التي نعيشها كل يوم بسبب عدم مبالاة السلطات المحلية الفاسدة تركين دون ماء ولا كهرباء.
وتقبلوا منا يا مولاي صاحب الجلالة أزكى عبارات الاحترام والتقدير والولاء كما نغتم هذه الفرصة ونجدد بيعتنا لفخامتكم وسائر الأسرة الملكية الشريفة.
********************************************************
حفظكم الله ورعاكم يا مولاي بما حفظ به الذكر الحكيم وأقر عينكم بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي للا خديجة وصاحب السمو الملكي المولى الرشيد وسائر الأسرة الملكية الشريفة والكريمة جمعاء، والسلام على المقام العالي بالله.
تحت جميع التحفظات.
وحرر في : 10/06/2011
الإمضـاء
بكل قطرة دمع

By: أحمد

Leave a Reply

Your email address will not be published.