عن هموم

   تعريف هموم   Grievances

مشروع هموم مبادرة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، الهدف منها هو طرح هموم (الوطن والمواطن العربي) .(المواطنين المقيمين في الدول العربية أو خارجها) الذين يرغبون في نشر شكاويهم سواء أكانت (شكوى)خاصة أو عامة ، وسواء أكان الهدف هو البحث عن حل أو مخرج او لتسليط الضوء على قضية خاصة أو عامة.

لماذا هموم ؟

منذ نشأتها والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، تتلقى يوميا عشرات الشكاوي والمقالات التي يرسلها مواطنين عرب يطلبون تدخل حقوقي لرفع الظلم عن شخص ، تم تعذيبه أو تم فصله من عمله أو تعرض لانتهاك حق من حقوقه ، وكانت الشبكة العربية ، ولزمن طويل تقوم بتحويل هذه الشكاوي إلى بعض المنظمات الشقيقة العاملة بمجال حقوق الإنسان / كل حسب تخصصها النوعي أو الجغرافي .ولكن نظرا لزيادة كم الشكاوي والهموم التي تتلقاها الشبكة العربية ، ولان عدد قليل من المنظمات هي التي تتواصل سواء مع الشبكة أو مع صاحب الشكوى المحولة ، فقد قررت الشبكة القيام بهذه المبادرة لتوسيع مجال التواصل بين الشاكي أو الشاكين وبين الجمهور.

الهدف من هموم ؟

تستهدف مبادرة هموم الجمهور العربي (المقيمين بالدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من رجال ونساء وأطفال وشيوخ وشباب وشابات أو المقيمين خارجها) ، عبر نشر همومهم وشكاياتهم ليتمكن كم أكبر من جمهور الشبكة وأصدقائها ومتطوعيها من الاطلاع على هذه الشكاوي والهموم ، والمجتمع المدني في تلك الدول والحكومات والجهات المتخصصة، والبرلمانيين، والصحفيين من الاطلاع على تلك الشكاوى والهموم، والتفاعل معها ، أو نشرها أو الاستجابة لها لعلهم يستطيعون تقديم الدعم والمساعدة لصاحب هذه الشكوى ورفع الانتهاك الذي تعرض له .

فضلا عن ذلك ، فالشبكة العربية تعي تماما أن نشر بعض هذه الشكاوى والهموم ، يمثل دعما معنويا وأدبيا للشاكي أو صاحب الموضوع ، لاسيما تلك التي تتعلق بهم عام أو ينطبق موضوعها على نسبة كبيرة من المواطنين سواء في دولة واحدة أو في معظم دول المنطقة مثل تلك التي تتعلق بالبطالة والفقر والجهل وحقوق المرأة وحرية الاعتقاد، ومن ثم يستدعي تدخلات تشريعية أوسع مثل “البدون ” أو نقلة مجتمعية نحو القبول بالآخر مثل “البهائيين” أو توسيعا لروح التسامح الديني مثل ” الشيعة والمسيحيين ” .. الخ .

هموم كيف ؟مبادئ الخصوصية

تضع مبادرة هموم خصوصية الشاكي أو كاتب الموضوع ، موضع الاعتبار ، وتراعي بشكل جاد الحفاظ على سرية المعلومات التي تصلها واحترام الخصوصية الكاملة للشاكين، والذين لن يتوفر عنهم أية معلومات سوى للجهة أو الشخص الذي يرغب بشكل جاد ومسئول في التدخل ، وكذلك احترام رغبة الشاكي إن رغب في طرح معلوماته الشخصية مع شكواه أو موضوعه .

5 تعليقات

  1. يقول Ahmed Khalifa:

    تظلم مالك الفيلا 15 قطاع D 3 من طغيان شركات طلعت مصطفى
    مقدمه:
    اتقدم بهذه الشكوى بصفتى مالك الوحده رقم 15 بقطاع دى 3 بكمبوند الربوه بمدينه الشيخ زايد و لم يسبق ان تاخرت يوما فى سداد قسط او مصاريف صيانه تستحق للشركه او لاتحاد الشاغلين.
    الغرض من الشكوى:
    التظلم من بلطجه و تسويف و ممطاله الشركه فى استئناف اعمال تشطيب الوحده المذكوره على الرغم من استلامها قرار جهاز مدينه الشيخ زايد فى 11 مارس 2014 بأستئناف الأعمال طبقا للترخيص الممنوح رقم 592 بتاريخ 12 نوفمبر 2013.
    شراء الفيلا:
    تم شراء الوحده فى 13 يوليه 2010 غير مشطبه بمبلغ 6,547,000 جنيه مصرى بالاضافه الى وديعه صيانه بمبلغ 327,350 جنيه , ولاتمام هذا الشراء الغيت عقد شراء فيلا 50 بقطاع D 2 مما نتج عنه غرامه الغاء بلغت 397,800 جنيه (اى ان اجمالى الاستثمار فى شراء هذه الوحده بلغ 7,272,150 جنيه). كان مقرر استلام الوحده فى نوفمبر 2013 و لكنى قمت بسداد معجل بمبلغ 638,000 حتى اتمكن من استلامها فى 10 يونيه 2013 بدلا من شهر نوفمبر 2013.
    تشطيب الوحده:
    امام مكتب مهندس موقع شركه اسكندريه للمقاولات بقريه الربوه و حين استلامى للوحده قابلت ممثلى مكتب ديكور افادوا بانهم كانوا مهندسين سابقين بشركه اسكندريه للمقاولات و انهم حاليا ينفذون كمكتب ديكور اكتر من 7 فيلات داخل القريه باسعار تنافسيه مع امكانيه اجراء بعض التعديلات المقبوله من الشركه و اتحاد الشاغلين و التى تصدر لها رخص معدله من جهاز مدينه الشيخ زايد. ولقد قاموا باخذى فى جوله لرؤيه هذه الوحدات (وجدير بالذكر ان بعضها لا يبعد 200 متر عن مكتب مهندس موقع شركه اسكندريه للمقاولات مثل فيلات 25 D2 و 85 D2 و 58 B ).
    وافقت على عرض التشطيب المقدم منهم و كان شرطى الوحيد عدم بدء الأعمال الا بعد الحصول على الترخيص ظنا منى ان الحصول على الترخيص يعنى الحصول على جميع الموافقات الحكوميه و غير الحكوميه.
    وعلى الرغم من سدادى المعجل و استلامى الوحده فى 10 يونيه 2013 الا انى لم ابدء اعمال التشطيب الا فى يوم 12 نوفمبر 2013 تاريخ الحصول على رخصه التعديلات من جهاز مدينه الشيخ زايد.
    المشكله و اساس الشكوى :
    استمر العمل بسلاسه و تحت اعين الجميع سواء شركه اسكندريه للمقاولات او اتحاد الشاغلين لمده 4 شهور و حتى وصولنا لمستوى اتمام اعمال تشطيب تبلغ 90% فوجئنا بقرار من جهاز مدينه الشيخ زايد يوم 18 فبراير 2014 بايقاف الأعمال لحين ازاله المخالفه.
    تم التوجه لمكتب رئيس القطاع التجارى و ورئيس القطاع القانونى لمساعدتى فى الأتصال بالجهاز لمعرفه سبب المخالفه لاتمكن من ازاله اسباب المخالفه , ولكنهم اعلمونى بانعقاد لجان بالشركه ينبثق منها لجان اخرى لمعرفه اسباب حصول عدد 7 فيلات على تراخيص معدله و من اعطى الرخص الأصليه وكيف تمت اعمال التشطيبات , وتركونى وحيدا فى مواجهه الجهاز بالرغم من ان المخالفه صدرت باسم رئيس شركه اسكندريه للاستثمار العقارى المالكه للمشروع و لأنى المتضرر من التوقف فكنت الحريص على معرفه المخالفه وازالتها.
    تقدمت بطلبات عديده ومقابلات مع رئيس الجهاز الى ان وافق على تشكيل لجنه تفتيش لتحديد سبب المخالفه والتى اقرت انها تمثل غرفه حارس خشبيه و التى قمت بازالتها و تمت زياره اخرى من مفتشى الجهاز بعد الازاله للتاكد من ازاله المخالفه الوارده بقرار التوقف . وفى يوم 11 مارس 2014 صدر قرار جهاز مدينه الشيخ زايد بانه بعد المعاينه على الطبيعه تبين ازاله المخالفه الوارده بقرار الايقاف المورخ 18 فبراير 2014 و ان الجهاز ليس لديه مانع من استئناف الاعمال طبقا للرخصه الصادره برقم 592 بتاريخ 12 نوفمبر 2013 .
    على الرغم من صدور القرار واستلام الشركه لقرار جهاز مدينه الشيخ زايد بأستئناف الأعمال الا انها ما زالت ترفض استئنافى للتشطيب بدون ابداء اسباب و عندما اتصلت بالمهندس محمد دره (مدير مشروع الربوه) افاد بانه وصله قرار ايقاف من القطاع القانوني بالشركه و يجب ان يصله قرار استئناف اعمال من القطاع القانونى بالشركه عندما تستلم قرار أستئناف الأعمال من جهاز مدينه الشيخ زايد.
    وفى يوم 18 مارس 2014 اصدر القطاع القانونى بشركه اسكندريه مراسله داخليه للقطاع الفنى بزوال المخالفه و استئناف الاعمال و ارفق به اصل قرار جهاز مدينه الشيخ زايد باستئناف الاعمال ، فتوجهت الى مكتب مهندس محمد دره بقريه الربوه لاستئناف اعمال التشطيب التى توقفت ما يزيد عن شهر الا انه تعنت و رفض بدون ابداء اسباب.

    هذه هى الشكوى الثانيه و الاخيره التى ارجو فيها مساعدتى فى ازاله اسباب الشكوى ورفع الظلم الذى اتعرض له وقد كنت اعتقد ان اداره الشركه سوف تقدر المجهود الذى بذلته مع الجهاز لانهاء اسباب المخالفه و ابعاد رئيس الشركه عن ايه مساءله قانونيه. وارجو ان تحافظ الشركه على سمعتها التى ارستها فى سنوات طويله. ان مشكلتى الرئيسيه مع الشركه تتمثل فى عدم وجود اى مسئول للتواصل معى كعميل ، مسئول يستطيع اتخاذ قرار و يبعدنى عن الخلافات بين ادارات الشركه، ليس من المنطقى ولا المهنى امتناع الشركه عن التواصل معى و مساعدتى فى رفع الضرر الذى اتعرض له و كأنى اتسول ذلك منها وكأنى لست عميل استثمرت واشتريت 3 وحدات منها .
    ان هذا التعنت غير المبرر و غير القانونى (حيث انى املك رخصه بالتعديلات مثلى كمثل سبعه ملاك اخرين بالقريه ) و غير المهنى ( عدم وجود ايه قناه اتصال مع الشركه) يمثل امرا يؤثر فى مصداقيه الشركه مع عملائها و يدفعنى لحمايه حقوقى بكافه السبل المتاحه.

  2. يقول Ahmed Khalifa:

    ولقد تقدمت باستغاثه برئيس الجمهوريه و النائب العام بجريده الاهرام يوم الاثنين 24 مارس 2014 و لكن لا من مجيب
    و تقدمت بشكوى لجاز حمايه المستهلك برقم I _35419 ولم اجد ايضا مجيب.
    هذا الأستثمار هو نتاج سنوات غربه فى الخليج ضاعت تحت اقدام هذه الشركه الطاغيه.
    هو الواحد يشتكى مين فى مصر !!!!

  3. يقول محمد فوزي:

    سلا م عليكم ورحمت اللة وبركت انا اريد الهجرة الي اوربة او السويد بسابب سوء الحوال في البلد حاصل علي كلية تجار واعمل في مجال الموبيليا اقوم الفحر علي جميع الخشب اريد العمل في اي مجال ارقم الموبيل 01223933875 او 01148551690 ارجو الرد شكران جزيران

  4. السلام عليكم أنا ست مغربية مقيمة بمصر وضعي صعب أبحث عن شغل كعاملة في دول الخليج العربي في بيت عائلي محترم و أرجو منكم مساعدتي جزاكم الله كل خير و الله مستعان

  5. أنا سيدة مغربية مقيمة بمصر و أنا الآن في وضع صعب بدور على شغل في دول الخليج مع الإقامة أرجو مساعدتي رقمي هو: 01153639250

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *