جمعية الجزويت ودعوة لمساندة مشروع لأطفال الشوارع

جمعية الجزويت والفرير بالمنيا هي المنسق الرسمي لبرنامج قيم الحياة العالمي وهذا موثق على موقع بايم www.livingvalues.net
المنسق الرسمي لها أ/ مجدي عشم هذا البرنامج تطوعي ولا يتقاضي اي من المدربين مكافاة لهدف نشر برنامج القيم بين الفئات المختلفة على مستوى جمهورية مصر العربية وقد تم تنفيذ اكتر من تدريب في محافظات مصر لهيئات ومؤسسات ومدارس لاعمار مختلفة
المشكلة:: البرنامج الخاص باطفال الشاوارع هو برنامج جديد على فريق تدريب برنامج القيم في مصر وسوف يتم تنفيذه مفترض في سبتمبر من احد مؤسسي البرنامج من فيتنام وهي ايضا لاتتقاضي اجر تدريب ولكن يفترض اننا نتحمل قيمة تذكرة فيتنام القاهرة والعكس وضيافتها 6 ايام مدة التدريب ومترجم يلازم التدريب وترجمة المادة الى العربية لسهولة ممارستها في مصر وكذلك استضافة مشاركين من هيئات او مؤسسات عاملة مع اطفال الشوارع
ولاهمية عرس القيم في مجتمعنا وخاصة مع هذه الفئة عن طريق انشطة والعاب واغاني ومناقشات تناسب هذه الفئة ولكن ليس للبرنامج تمويل لسهولة تحمل مثل هذه التكلفة رغم احتياجنا الشديد لمثل هذا البرنامج
لذا نرجو النظر الى اهمية التدريب والغرض منه بعد الرجوع الى موقع البرنامج للتاكد نود افادتنا بامكانية المسهمة او تبني البرنامج لنشره في جميع انحاء الجمهورية
للاستفسار نرجو الاتصال ت أ/سهير نيب زاخر (عضو فريق التدريب بالمنيا 0105589711) او الاشارة بطرق للمساعدة لتنفيذ البرنامج
ولكم منا جزيل الشكر
ما هو برنامج قيم الحياة التربوي؟

“قيم الحياة: برنامج تربوي” شامل عن القيم. هذا البرنامج لبناء الشخصية يقدم تنوعا كبيرا من أنشطة تجريبية عن القيم ومناهج عملية للمعلمين والميسرين والآباء وأولياء الأمور بحيث تتيح للأطفال والشباب اكتشاف وتنمية إثنتي عشرة قيمة إنسانية، هي: السلام، والاحترام، والتعاون، والحرية، والسعادة، والصدق، والتواضع، والحب، والمسئولية، والبساطة، والتسامح، والتضامن.
صممت أنشطة برنامج قيم الحياة بحيث تغطي الجوانب المختلفة للإنسان/للطفل. فهي تبني المهارات الذاتية intrapersonal، وكذلك مهارات التعامل مع الآخرين interpersonal- الاجتماعية منها و العاطفية، بالإضافة إلي السلوكيات والرؤى المبنية علي القيم.

المادة العلمية والكتب

بدأ استخدام المراجع الأولية للبرنامج في مارس 1997، ثم توسعت هذه المراجع تدريجيا من خلال مساهمات العديد من التربويين حول العالم سواء بأفكارهم أو بإضافة أنشطة جديدة. في إبريل 2001 قامت مؤسسة Health Communications, Inc. بنشر خمسة كتب للبرنامج، ثم حصلت هذه الكتب علي جائزة اختيار المعلمين Teachers Choice Award لعام 2002، وهي جائزة تمولها مجلة التعلم الأمريكية للتربويين والمعلمين. تتكون مجموعة كتب البرنامج من:
• أنشطة القيم للأطفال من عمر 3 إلي 7 أعوام
• أنشطة القيم للأطفال من عمر 8 إلي 14 عام
• أنشطة القيم للشباب
• دليل تدريب التربوي علي البرنامج
• دليل تيسير جلسات أولياء الأمور

يحوي البرنامج أيضا علي مادة علمية خاصة بالآباء وأولياء الأمور، وأخري لأطفال الشوارع، وأخري للأطفال المتضررين من الحروب أو الزلازل.
عن المؤسسة
“قيم الحياة: برنامج تربوي” هو شراكة بين تربويين حول العالم. هذا المشروع معتمد من اليونسكو ومدعم من كل من اللجنة القومية لليونيسف في أسبانيا والبراهما كوماريس. وهو في وضع استشاري للتجمع التربوي لليونيسف في نيويورك. كما أن البرنامج ضمن الحركة الدولية لبناء ثقافة السلام تحت المظلة الدولية لعشر سنوات من ثقافة السلام وعدم العنف لأطفال العالم.
“قيم الحياة: برنامج تربوي” مسجل كمؤسسة غير ربحية في أمريكا. المكتب التنسيقى الدولي للبرنامج في نيويورك. إلا أن البرنامج يطبق في العديد من دول العالم وفي الكثير منها تم تأسيس جمعيات أهلية لقيم الحياة بها تربويون وموظفون في مجال التعليم وممثلون لمؤسسات تعمل في مجال تعليم الأطفال وتنمية الوعي التربوي لدي أولياء الأمور.

الاستخدام الدولي
حاليا، يطبق البرنامج في 66 دولة في أكثر من 4000 مؤسسة، معظمها مدارس والبعض مراكز حضانة وأندية شباب وجمعيات للآباء ومراكز لرعاية أطفال الشوارع ومراكز صحية ومخيمات للاجئين. عدد الأطفال الذين يمارسون أنشطة البرنامج يختلف من مؤسسة لأخرى، فبينما قد يكون حوالي عشرة في إحدى المؤسسات فإنه يتعدي 3000 طفل في مؤسسات أخري.
في الدول العربية، يطبق البرنامج في كل من مصر، ولبنان، والأردن، والكويت. وفي مصر، بدأ استخدام البرنامج منذ عام 2001، ضمن أنشطة مشروع التعليم والتعلم في 5 قري من محافظة المنيا. كما يطبق البرنامج في مدرسة الآباء اليسوعيين في المنيا، ومدرسة نيو رمسيس كوليج بالقاهرة، ومدرسة سانت مارك بالإسكندرية، وتم تطبيقه ضمن برنامج الجامعة الأمريكية بالقاهرة للأطفال خلال صيف 2003.

موقع البرنامج علي الإنترنت
www.livingvalues.net

By: سهير نجيب زاخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *