أسماك الصرف الصحى تباع للمواطنيين فى بورسعيد والمنزلة والمطرية

مقدمه لسيادتكم عددا” من العاملين الشرفاء بمحطة معالجة مياه الصرف الصحى ببور سعيد. برجاء التكرم من سيادتكم بالإحاطة و اتخاذ اللازم نحو التحقيق و محاسبة المسئولين فى المخالفات الجسيمة و الفساد المالى و الإدارى و التى يقوم بها المسئولين عن المحطة و على رأسهم المهندس/ محمود محمد عفيفى رئيس القطاع بالشركة و التى تسبب فى ضرر مباشر لصحة المواطنين فى بورسعيد و المناطق المجاورة و تسبب أيضا” فى الأضرار بالبيئة البحرية فى بحيرة المنزله.
1-يوجد فى مياه المجارى بالمحطة كميات كبيرة جدا” من القراميط كبيرة الحجم و سمك البلطى و التى تتغذى على فضلات مياه المجارى و يتراكم بها كميات كبيرة من السموم و البكتيريا الممرضة و يقوموا على بيعها للصيادين و يتم دخول الصيادين للمحطة بعد الساعة الثالثة عصرا” و بالليل بسيارة ميكروباص سوزوكى محملة بالشبك و أدوات الصيد و براميل كبيرة لجمع القراميط و بيعها فى المناطق المجاورة فى بورسعيد و المنزلة و المطرية. و يتم تحصيل أموال من الصيادين و تقسيمها على عدد من العاملين و المسئولين بالمحطة بالورادى الليلية.

2-المحطة فى انهيار كامل و يتسبب ذلك فى سؤء معالجة مياه الصرف و بالتالى الضرر بصحة المواطنين و البيئة البحرية و يتمثل ذلك فى تعطل عدد كبير من المهوايات ببرك المعالجة و معدات المعالجة.

-هناك حوالى 100 مهوى متعطل منذ حوالى سبعة أعوام من أجمالى 193 مهوى و يتلاحظ تناثر أجزاء من المهوايات مثل العوامات ببرك المعالجة النهائية و سوء حالة المهوايات التى تعمل نتيجة الأهمال الجسيم فى العمل.

-لا يتم تكريك الحمأة نظرا” لتعطل الكراكات الثلاثة و التى تقوم بإزالة الحمأة من البرك منذ فترة طويلة تصل الى أكثر من خمس سنوات و الحمأة متراكمة فى البرك و المحطة متوقفة عن إداء وظيفته نظرا للزيادة الرهيبة فى عمق الحمأة و يتلاحظ ذلك فى البرك الثانوية فى وسط المحطة حيث تصل الحمأة الى سطح الماء تقريبا”.

-تم سرقة مواسير خط طرد الحمأة المتنقل منذ فترة طويلة و لم يتم اى اجراء بخصوص شراء مواسير بديلة.

-الكابلات الأرضية بالبرك و التى تغذى المهوايات بالكهرباء تالفة نظرا” لتشغيل الكراكة بطريقة خاطئة مما أدى الى قطع الكابلات و لم يتم إصلاحها على الرغم من تعطلها منذ فترة طويلة تصل الى 5 سنوات. و تم اسناد الأعمال لشركة عن طريق رئيس القطاع أيضا” و بأسعار عالية جدا” مقابل حصوله على عمولات منها.

-معظم معدات و سيارات المحطة متعطلة نظرا” لسوء أعمال الصيانة و سوء الاستخدام.

3-المحطة بها فوضى عارمة حيث أن العاملين اعتدوا على التزويغ من المحطة و تجد المحطة خالية من العاملين تقريبا” بعد الساعة العاشرة صباحا” و أجمالى العاملين بالمحطة 110 و إدارة المحطة ليس لها القدرة على السيطرة على الوضع بالمحطة و الأعمال المطلوبة لتشغيل و صيانة المحطة لا تتم.

4-يتم استخدام محطة الرفع الرئيسية داخل المدينة فى أعمال تهريب للفافات من الأقمشة و خلافه من خلال مواسير الصرف الصحى و يتم استقبالها عند منطقة المصافى داخل المحطة.

5-التكييف المركزى بالمحطة متعطل و هذا يتسبب فى ضرر كبير لأجهزة المعمل و غرفة التحكم خصوصا” فى شهور الصيف على الرغم من استدعاء شركة تسمى مؤسسة التحرير عن طريق رئيس القطاع بالشركة و صرف مبالغ طائلة عليه و هناك علاقة وثيقة بين هذه الشركة و رئيس القطاع و يحصل منهم على مبالغ مالية مقابل تسهيل و أسناد أعمال لهم.

6-لم يتم تجديد تراخيص عدد من السيارات منذ فترة طويلة نظرا” لتعطلها عن العمل و عدم إصلاحها.

7-المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية و التى تأتى الى مصنع السماد العضوى بغرض الاعدام يتم تدوالها مرة أخرى بالأسواق و بيعها للمواطنين.
نهيب من سيادتكم بسرعة التدخل لإنقاذ المحطة و حماية المواطنين و البيئة من أهمال المسئولين و فسادهم المالى و الإدارى و جعلكم الله حصنا” لمصر الحبيبة.
عن العاملين بالمحطة:-
ماهر عوض محمد ابو حجازى مصطفى فاروق ابراهيم اكرم فوزى على
محمد حسنى خفاجى مهران عدلى سعيد عيد عصام على الكيلانى
عزت ابراهيم محمد السيد محمد العزازى المرسى حماده عبد الحافظ حموده
عماد سمير شعبان خالد عثمان الشبراوى حسنى عبدربه بدوى السيد
يحيى مصطفى فراج مسلم السعيد مسلم اشرف مصطفى محمد سليمان
احمد محمد مسعد الجمل محمد احمد غريب نخاله محمد سعد ابراهيم
تامر محمد محمد مصطفى عمرو السيد عبد الجليل عصام محمود شحاته
عاطف عبد الله طلبه ياسر عبد الفتاح عبد الجليل محمود عبد العزيز احمد سالم

By: ماهر ابو حجازى

3 تعليقات

  1. لكل مجتمع قيم ومصالح أساسية يعمل علي حمايتها بشتي الطرق ، مدنيا، وإدارياً واقتصادياً ، كما يفرض لها حمايته الجنائية إذا دعت الظروف ، وحينئذ تسمي بالمصالح المحمية جنائياً من الضرر الجنائي ، مثل الحق في الحياة ، والأمن ، والسكينة ، والسلامة الجسدية .
    ويتوافر الضرر الجنائي في صورتيه العام والاجتماعي كنتيجة مادية للسلوك الإجرامي بطريقة ملموسة في العالم الخارجي ، ويطلق عليه مصطلح (جرائم الضرر) . وهي بهذا المعني عديدة لا تحصي ، ولفظ الضرر إنما يصدق علي واقعة تحققت فعلاً ، بحيث يتعين علي القاضي التحقق من أن هذا الضرر قد وقع فعلاً وأن الجريمة قد استكملت بوقوعه أركان وجودها .
    وجدير بالذكر أنه لا يقتصر اهتمام المشرع الجنائي علي تجريم النتائج الضارة التي تنجم عن السلوك الإجرامي فأحياناً يكون تعريض المصلحة المحمية لخطر إصابتها بالضرر محلاً للتجريم ، وتسمي جرائم الخطر وتتمتع تلك الجرائم بأهمية فائقة في عصرنا الحالي ، فهي أحد الوسائل الهامة التي يعتمد عليها المشرع للحد من نطاق الأضرار الناجمة عن أفعال تلويث البيئة والحيلولة دون استفحالها أو انتشار أضرارها علي نحو يصعب تداركه ، وذلك بتجريم السلوك الخطر في مرحلة سابقة علي تحقق الضرر الذي قد يصيب المصلحة موضوع الحماية
    وتعد الأنشطة الإنسانية التي تسبب التلوث في البيئة من مصادر برية ناتجة من مصادر عدة أهمها : المخلفات العضوية لسكان المدن الساحلية ، وكذلك المخلفات الكيميائية الناتجة من الأنشطة الصناعية المقامة علي سواحل البحر وبعضها سام وله تأثير علي الصحة العامة والثروة السمكية البحرية ، ولا يمكن ان نغفل المخلفات الآدمية والصناعية والزراعية التي تصرف في الأنهار والمصارف حتى تصل لتصب في البحار .
    وفي البلاغ المقدم نرى أنه ينطوى على العديد من الجرائم التي يرتكبها القائمون على محطة معالجة مياه الصرف الصحي ببورسعيد من ضمن الجرائم التي تضمنها قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ، لذا فإن من الواجب إبلاغ كلا من (شرطة المسطحات المائية والبيئة) و(جهاز شئون البيئة) عن الموضوع بحسبان أنهما الجهتان الإداريتان المنوطتان بتلقي البلاغات وتحرير المحاضر للمخالفين والقيام بالسيطرة على الوضع البيئي بالمنطقة والتقرير بوقف التلوث الناتج عن استزراع الأسماك بتلك المناطق الملوثة .

  2. يقول سارة:

    أرجو التواصل على saraheissa86@gmail.com لنشر الموضوع بالصحافه.

  3. يقول صحفى:

    صحفى ارجو التواصل لنشر مشكلتك اعلاميا 01279458212 ahmedalizenhom@yahoo.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *